- إصابة ثلاثة أطفال بانفجار مقذوف حوثي في الضالع أصيب ثلاثة أطفال بجروح متفاوتة الخطورة إثر انفجار بقايا مقذوف حوثي في منطقة حجر، شمال محافظة الضالع؛ وقد تم نقل المصابين على الفور إلى مستشفى زايد الميداني في سناح لتلقي العلاجات الضرورية.
- الهجرة الدولية: نزوح 44 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح 44 أسرة خلال الأسبوع الفائت من عدة محافظات يمنية.
- مقتل طفل برصاص مسلحين في محافظة إب قتل طفل، اليوم الخميس 25 أبريل/ نيسان، برصاص مسلحين في محافظة إب، وسط اليمن.
- الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع
- تشكيل ريال مدريد المتوقع لمواجهة ريال سوسيداد في الدوري الإسباني
- عبدالله إسماعيل: كتاب الجريمة المركبة يعرّف بالقضية اليمنية وأدعو الخارجية إلى تقديمه كهدايا للصحفيين والدبلوماسيين والسياسيين الغربيين
- مقتل طفل برصاص مسلحين في محافظة إب
- مطار المخا يفتح باب التقديم لدورة مراقبة الملاحة الجوية
- بتوجيهات طارق صالح.. تقييم الوضع الصحي في أوساط المهمشين بمنطقة الرجاعية غرب تعز لإجراء تدخل عاجل
- الدوري الإسباني.. الريال يتحدى سوسييداد للاقتراب من اللقب
- الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات
- إصابة ثلاثة أطفال بانفجار مقذوف حوثي في الضالع
- إصابة طفل برصاص قناص حوثي في تعز
جابر أحمد رزق شاعر وملحن ومطرب يمني ولد عام ١٨٤٢م بقرية القابل قرب دار الحجر الشهير شمالي العاصمة صنعاء، صاحب موهبة فذة، جمع بين الإنشاد الديني والعزف على آله العود اليمني (القنبوس) متمرداً على تابوهات المجتمع وطبقيته، ما تسبب له بخلافات مع أسرته.
انتقل إثرها إلى العاصمة صنعاء التي كان بها مناخ ثقافي منفتح نوعاً ما إبان الحكم العثماني عام ١٨٧٨م وهناك التحق بوظيفة حكومية مع السلطة العثمانية وقيل إنه أجاد اللغة التركية، الأمر الذي يبدو أنه ساعده على هجر الإنشاد (كمصدر للدخل) والتركيز على كتابة قصائده وتلحينها وغنائها.
خلال مقامه بصنعاء ارتبط عاطفياً بإحدى فتياتها إلا أنه وللمرة الثانية تصارع مع أعراف اجتماعية منغلقة إذ تقدم لخطبتها ولكن أسرة الفتاة رفضت تزويجه لأنه "مطرب" ويعاقر "بنت الكرام" متجاهلين ميزاته الأخرى.
إثر هذا الموقف الذي اقتنع معه باستحالة البقاء في صنعاء وما حولها، ونتيجة اخلاصه الشديد لموهبته وشغفه بفنه يمم وجهه شطر حاضرة تهامة وكرسي علمها مدينة "زبيد" وهناك طاب له المقام والاستقرار في مجتمعها، وقضى بقية عمره في ربوع تهامة التي أحبها وأكرمته.
وفي تهامة أبدع أجمل أعماله التي مازجها بروحانية المكان وطقوسه، مجدداً في الشعر الحميني ومبتكراً مدرسته الفنية الخاصة، "اذ ابتدع أشكالاً وأوزاناً شعرية جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبله"، فلم يكن البيت الشعري لديه يتكون من شطرين فقط كالسائد، بل أوصله إلى سبعة أشطار أو أكثر.
كان يعي رزق تماماً ما الذي يقوم به من تجديد، لذا أطلق على ديوانه الأشهر (زهرة البستان في مخترع الغريب من الألحان)، مخلداً أعماله الشعرية شديد الصعوبة بتلحينها ألحاناً لازالت تُسكر سامعيها حتى اليوم كرائعته "دع ما سوى الله" و"عالم السر منا " و"فرج الهم يا كاشف الغم".
من أعماله الشعرية:
- قلائد الأبكار في الحميني
- سجع حمام القصور في المنظوم و المنثور
- زهرة البستان في مخترع الغريب من الألحان - أعيد طبعه عام ٢٠٠٤ وزارة الثقافة اليمنية
- الفتوحات... في نظم السيرة. وغيرها.
عاد في أواخر عمره للانهماك في الإنشاد وترك العزف بعد إقناع جماعة من علماء زبيد له، ومنذ العام ١٨٩٨ في مدينة الحديدة اتجه إلى تكوين فرقته الإنشادية الخاصة (الشلالين) أي المرددين للمشارب الإنشادية، وحظي بقبول اجتماعي كبير، واتفق المؤرخون على أن وفاته كانت سنة ١٩٠٥ رحمه الله.
مصادر:
- روائع شعر النشيد الصنعاني - علي محمد الأكوع -
- شعر الغناء الصنعانى - د. محمد عبده غانم -
- فن الغناء الصنعاني - مقال صحفي لعبدالمجيد التركي
- موقع ويكيبيديا
- اليوم
- الأسبوع
- الشهر