الخارجية الأمريكية تعلن تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية

الساعة 12:17 مساءاً (يمن ميديا - متابعات)

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة ستصنف مليشيا الحوثي الانقلابية على أنها منظمة إرهابية، مشيراً إلى أن الخطوة ستتبعها إجراءات لتقليل تأثير تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على واردات اليمن.

وقال بومبيو في بيان، إن التصنيف يهدف إلى «محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري».

وأضاف: «أعتزم أيضا إدراج ثلاثة من قادة جماعة الحوثيين وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق الحوثي، وعبد الله الحكيم، على قائمة الإرهابيين الدوليين».

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن القرار يهدف إلى تعزيز «الردع ضد النشاطات الضارّة التي يقوم بها النظام الإيراني الداعم للحوثيين»، وتابع أن القرار اتخذ من أجل «محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري».

وذكر أن الولايات المتحدة تخطط لإجراءات لتخفيف تأثير هذه الخطوة على الأنشطة الإنسانية والواردات اليمنية.

وقال إنه مع تطبيق تلك القرارات في 19 يناير (كانون الثاني)، ستصدر وزارة الخزانة الأميركية بعض التصاريح التي تنطبق على الأنشطة الإنسانية التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية في اليمن، وعلى تعاملات محددة تتعلق بصادرات سلع حيوية إلى اليمن مثل الغذاء والدواء.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص